الرئيسية / المرأة و الاسرة / اسباب تعرض النساء للأرق اكثر من الرجال ؟

اسباب تعرض النساء للأرق اكثر من الرجال ؟

اضطرابات النوم - صورة أرشيفية

تعاني نسبه كبيره من النساء عدم القدره علي النوم الطبيعي الهادئ ، البعض يصف هذه الظاهره إلي أحكام نمطيه ، ولكن دراسات حديثه اجرت مؤخراً صحه هذه الصور النمطيه .

 

عكس الكثير من الرجال، تشكو النساء من عدم القدرة على النوم الهادئ، ووفقاً لموقع «بريجيته» الألماني، أكدت إحصائية قامت بها جامعة غيسن الألمانية أن حوالي 25 في المائة من النساء يعانين من صعوبة في النوم، بينما أظهرت الدراسة أن 12.5 في المائة فقط من الرجال يعانون من نفس المشكلة، وأكدت الدراسة أنه، على عكس الشابات، تزداد مشكلة الأرق لدى السيدات بدءاً من منتصف العمر.

و في تصريح نشر عبر موقع ” تزايت اونلاين ” الألماني ، أكد اخصائي مشاكل النوم الباحث يورغن تزولي من جامعه رينغنسوبرج ان النساء اللواتي ينمن لفترات طويلة غالباً ما يعانين من الأرق واضطرابات في النوم، مضيفاً أن «الرجال أقل تعرضاً للأرق وبإمكانهم النوم متى شاؤوا وأينما كانوا».

و اضاف الباحث تزولي ان مشكله الارق تدفع صاحبها للدخول في حلقه مفرغه ! ، فعدم القدره علي النوم تعتبر مزعجه بشكل كبير و تعزز مشكله الارق .

الجمعية الألمانية لأبحاث النوم وطب النوم أرجعت عدم قدرة النساء على النوم بشكل جيد إلى أسباب متعددة، أهمها «الإجهاد» حيث يقع على عاتق المرأة الكثير من المسؤوليات، كالعمل والعناية بالأطفال والزوج، ما يجعلها أكثر عرضة من الرجال للإجهاد والضغط، «فترة الحيض» تعد التقلبات الهرمونية أثناء الدورة الشهرية من بين أهم الأسباب التي تسبب للكثيرات مشكلة الأرق في فترة الحيض.

وتابعت الجميعة أساسبها أن «لحمل» يعد من أهم أسباب مشكلة الأرق لدى النساء، وتزداد هذه المشكلة لدى الحوامل بشكل خاص في الثلث الأخير من فترة الحمل، لا تنتهي مشكلة الأرق وصعوبة النوم بانتهاء الحمل، فبعد الولادة يتوجب على المرأة الاستيقاظ عدة مرات في الليل لإرضاع الطفل، خاصة وأن كثيراً من الأطفال لا يمكنهم النوم بشكل متواصل في السنوات الأولى من عمرهم، ما يجعل الأمهات ينمن بشكل متقطع ولفترات قصيرة حتى بعد تعوّد الأطفال على النوم بشكل متواصل.

وينصح خبراء الصحة اللواتي يرغبن بالتخلص من صعوبة النوم القيام بهذه الخطوات، فهي قد تكون الحل الملائم لمشكلة الأرق:

1. ممارسة الرياضة بانتظام، على أن يتم ذلك قبل النوم بأربع ساعات على الأقل.

2. اتباع روتين يومي والالتزام بأوقات النوم العادية.

3. القيام بالطقوس الخاصة بالنوم التي تساعد على الاسترخاء، مثل القراءة والاستحمام والتأمل.

4. الابتعاد عن الأجهزة الإلكترونية والتلفاز.

5. عدم تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مساءاً، فحتى الكميات القليلة من شأنها أن تسرق النوم من عيون الكثيرات.

عن Zamalkawy1911

شاهد أيضاً

tmaren srer

تمرينك في سريرك ” خاص بالناس الكسولة “

قرار التخلي عن سريرك بعد الاستيقاظ لبدأ يومك من القرارات الصعبة ، خاصة أن الكسل …

ماسك البصل

مسكات مفيدة للشعر اهمهم ” ماسك البصل “

  نقدم لكم الطريقة السليمه لعمل ماسكات للشعر من منتاجات طبيعية و بطريقه بسيطة دون …